نشرت صحيفة “تليغراف” البريطانية تقريرا؛ تحدثت فيه عن أبرز مميزات يجب معرفتها عن تطبيق “واتس آب”. ويشير التقرير إلى أن “واتس آب”، الذي يستعمله ملايين المستخدمين لديه استعمالات أحيانا مختلفة عن الاستعمالات البسيطة، حيث يمكننا استخدام هذا التطبيق للتراسل الفوري من التحكم بصفة كبيرة في حسابنا الشخصي وإضفاء العديد من التحسينات والتغييرات ليتأقلم مع اختياراتنا.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن تحوّل تطبيق “واتس آب”، من فكرة ناشئة إلى أحد أكثر التطبيقات شعبية في العالم، كان سريعا وملفتا، ليصل عدد مستخدميه إلى أكثر من مليار مستخدم.

ومن ميزات التطبيق ما يهم الجانب العملي لتسهيل الاستعمال، ومنها ما يضيف جانبا فنيا وجماليا، ومنها أيضا ما يحمي خصوصية المستخدم.

وتستهل الصحيفة بعرض عدد من الخاصيات التي تُعنى بتسهيل استعمال التطبيق. فعلى سبيل المثال، يمكنك إرسال رسالة إلى عدة أشخاص دون أن يلاحظوا ذلك. ففي الجزء العلوي الأيسر من شاشة ”الدردشة” للتطبيق، توجد ميزة صغيرة الحجم تسمى “قوائم النشر”، تتيح لك إرسال الرسالة نفسها إلى عدة أشخاص في الوقت نفسه دون أن تظهر قائمة المستلمين لديهم، وتشبه هذه الميزةُ خانة العناوين المخفية في رسائل البريد الإلكتروني.

وبالإضافة إلى ذلك، وبواسطة رسالة واحدة على “واتس آب”، يمكنك دعوة أشخاص إلى حفلة أو حتى دعوة مجموعة من الأصدقاء للعب مباراة كرة قدم دون اللجوء إلى إنشاء مجموعة دردشة. ولتفعيل ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية: ”دردشات > قوائم إعلام > قائمة جديدة > إضافة أسماء”، ثم اكتب رسالتك وانقر زر الإرسال. ستظهر الرسالة والرد في دردشة خاصة مع كل شخص منفردا (وليس كمجموعة) مع رمز مكبر الصوت الصغير بجانبه. ولن يلاحظ المرسل إليه أن الرسالة وصلته مع غيره من الأصدقاء.

كما تتيح ميزة أخرى؛ معرفة الأشخاص الأكثر تواصلا معك والأصدقاء الذين تقضي معظم الوقت معهم.

وتقول الصحيفة إن هناك ميزات أخرى تمكننا من التحكم في تدفق البيانات، من خلال تعطيل خاصية التحميل الآلي للصور والتسجيلات الصوتية والفيديوهات والملفات. كما يمكنك إضافة أنشطة ومناسبات إلى دفتر مواعيدك، ويمكنك أيضا أن تضيف أيقونة على شاشة هاتفك الرئيسية عليها صورة الشخص الذي تراسله. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إرسال الرسائل عبر حاسوبك من خلال ربطه بهاتفك الجوال.

ولهذا التطبيق ميزات أخرى جمالية، وهي تتيح لنا تغيير شكل نص الرسالة وتزيد من جماليته. فيمكنك مثلا؛ تكبير الحروف وتغيير درجة انحنائها، بالإضافة إلى رسم خط على طول الكلمة، ورسم قلب كبير وإرساله.

وهناك ميزات أخرى تتعلق بحماية خصوصية المستخدم، فمنها المتعلق بإخفاء المعطيات الخاصة بك، ومنها أيضا ما هو متعلق بإخفاء جزء من الرسالة التي أرسلت إليك عن أعين الفضوليين. كما يمكنك التخلص من الرسائل المتكررة. ويضاف إلى ذلك، ميزة الاطلاع على فحوى الرسالة دون أن يلاحظ ذلك الشخص الذي أرسلها.